الاثنين، 25 فبراير 2008

6- كل ينفق مما عنده :

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

6 - كل ينفق مما عنده , وكل يعطي الجوائز على حسب اتجاهه : اتصلت بي امرأة من هيئة حكومية بالجزائر العاصمة - منذ حوالي 15 سنة- على الساعة الثانية صباحا تقريبا , وسألتني " نحن مِن ... , نقوم بمسابقة وطنية ونقدم عليها جوائزَ. قلت لها " تفضلي " لمجرد فضول لا طمعا في جائزة , قالت " كلمة متداولة عالميا يتحدث بها كل الناس في مكالماتهم الهاتفية. ما هي ؟ ".أجبتُ بدون أي تفكير " آلو " ( مع أنني أنا دوما أبدأ المكالمة ب" السلام عليكم" ) .قالت " بارك الله فيك , أصبت وفزتَ ".قلتُ لها " شكرا . في أمان الله ومع السلامة . والسلام عليكم ".قالت " إنتظر ! لا تقطع ! إعطنا عنوانكَ حتى نبعث لكَ الجائزة ". وقبل أن أسألها عن نوعية الجائزة
, قالتْ " سنرسل لك مجموعة رائعة من أشرطة كاظم الساهر الغنائية !!! " . ضحكتُ لأن المرأةَ وإن كانت جادة فيما تقولُ لي , إلا أنني اعتبرتُ ما قالتْ لي نكتة طريفة فقلت لها " شكرا جزيلا ,ولكنني لا أسمعُ هذا النوع من الغناء ". وسبحان الله : كلٌّ ينفق مما عنده .رحم الله أيام زمان : أيام فريد الأطرش وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب. لقد كان الكثير من الغناء المتداول آنذاك ساقطا وسيئا. أما اليوم فأغلب الغناء المتداول ساقط وهابط ومنحل وماجن ومائع ..في نفس الوقت . وأذكر بالمناسبة هنا كلمة أو نكتة أضحكتني قالها لي تلميذ (جاهل بالدين ) منذ سنوات .قال لي : " يا أستاذ هناك غناء جميل جدا ولكنه حرام. " !!! قلت له :" هذا مصطلح غريب وعجيب على الشرع . هذا غير ممكن في ديننا ." إما أن يكون الغناء حراما فهو عندئذ سيئ , وأما إن كان الغناء جميلا بالفعل فهو إذن حلالٌ بالتأكيد.أما أن الغناء حرام وجميل في نفس الوقت , فهذا مستحيل ثم مستحيل .

ليست هناك تعليقات: