الثلاثاء، 17 يونيو 2008

وقفات ( من 211 إلى 220 ):

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
.
211- لماذا تُـخوِّف النساءَ من الرجال ؟! : قال لي تلميذ من التلاميذ في يوم ما " ألا يمكن – يا أستاذ -أن تستند التلميذةُ أو المرأةُ على تحذيراتك لها من الرجل أو من التلميذ باستمرار من أجل الطعن في الرجال بشكل عام واعتبارهم أقل شأنا من النساء ؟! ".
قلتُ له " نعم هذا ممكن , لكنها ستكون مخطئة في استنتاجها , لأنني عندما أقول بأن الرجل لا أمان فيه وهو مع المرأة وأن نقطة ضعفه هي المرأة وأنه أناني في تعامله مع المرأة وأنه أقل وفاء في الحب من المرأة , فإنني أذكر سيئة من سيئات الرجل وعنده في المقابل من الحسنات ما عنده كما أن المرأة عندها حسنات وسيئات . ثم إنني أتحدث عن رجال لا يخافون الله لا عن كل الرجال , والرجل الذي يخاف الله يحرص على شرف المرأة وكأنها من أهله . ولا ننسى أن الأنبياء كلهم رجال , وأنني أنا كذلك رجل , ورسول الله أخبرنا أنه اطلع على أهل النار فرأى أن أكثر أهلها النساء وليس الرجال , وهكذا ...ثم إن منطلقي فيما أقول هو الدين أولا ثم الطب وعلم النفس والواقع والتجربة ثانيا .
والله أعلم بالصواب .
212- السلفية , مهما كان بعضُـهم متعصبين , فهم مسلمون مثلنا : أذكر أن شابا كان يسمع آخر ينتقد حينا المتعصبين من السلفية وحينا آخر ينتقد الشيعة , فسألني يوما " هل السلفية شيعة أم لا ؟!" فابتسمتُ وكدتُ أبكي من جهتين :
الأولى : جهل الناس بالإسلام كبير إلى درجة أن الشخص أصبح أحيانا لا يفرق بين سلفية وشيعة مع أنهما ضدان وعدوان أو خصمان , ولا يكادان يلتقيان أو يتفقان في شيء , ومع أن السلفيين من أهل السنة والجماعة وأما الشيعة الإمامية الإثناعشرية فعندهم من الضلال والانحراف والفسق والفجور في أصول العقيدة ما عندهم , ومنه فليسوا من أهل السنة لا من قريب ولا من بعيد .
الثانية : تعصب بعض السلفيين كبيرٌ إلى حد أن بعض الناس أصبحوا ينتقدون السلفيين المتعصبين كما ينتقدون الشيعة لأن الشيعة يقدسون أئمتهم , وكذلك المتعصبون من السلفية يقدسون علماءهم , أي أن تعصبَـهم هو الذي جر عليهم الكثيرَ من النقد كما أصبح تعصبُـهم أحيانا سببا من أسباب نفور بعض المسلمين من الإسلام للأسف الشديد .
نحن نرفض بقوة تعصبَ البعض من السلفيين , ولكن ليس كل ما يقولونه خطأ وباطل وظلم وشر وإخفاق , بل عندهم الكثير من الصواب ومن الحق والعدل والخير والتوفيق , وخيرهم بإذن الله أعظم بكثير – وبكل تأكيد - من شرهم , وحسناتهم أكثر بكثير بإذن الله من سيئاتهم .نحن لا نرفض كل ما يقولون , بل الكثير الكثير من المسائل يقولون بها ونحن نوافقهم على ما يقولون , وما يجمعنا بهم أكثر بكثير مما يفرقنا عنهم , والإسلام العظيم ( وكذا الإيمان بالله وأركانه ) يجمع بيننا وبينهم . ولا ننسى أنهم مسلمون مثلنا , ما يجمعنا بهم أكثر بكثير مما يفرقنا عنهم , ونحن منهم وهم منا , ونحن جميعا جسد واحد يجمعنا الإسلام العظيم . والإسلام منتصر بإذن الله في النهاية بنا أو بغيرنا , ولكننا نسأل الله أن ينصره بنا وبإخواننا السلفية , حتى المتعصبين منهم .
213- عن اتهامي بأنني أسرق مواضيع دينية !!! : نشرتُ في منتدى من المنتديات موضوعي" بين السلفيين والإخوان " وكذا " ما الذي يبقى لنا من دين إذا ضللنا هؤلاء ؟!" . سبني من أجلهما بعض الإخوة السلفيين المتعصبين , واتهمني أحدهم بأنني أسرق المواضيع واعتمد على حكاية " ... " الذي اتهمني منذ مدة بأنني سرقتُ موضوعا معينا عن الرقية . وبسبب من ذلك السب ومن تلك التهمة حذفت الإدارة الموضوعين ووجهت لي إنذارا .فنشرتُ عندئذ في المنتدى ما يلي : [ أولا : الذي قال بأنني أسرق من كتابات غيري أقول له فقط " إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا " , " إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " . وما أسهل أن تتهم , وما أصعب أن تقدم الدليل على صحة اتهامك . " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " , ولا بد لك من شاهدي عدل على ما تتهمني به أو اعتراف مني بالسرقة , وإلا كنتَ قاذفا . اتق الله ! الله الله الله في أعراض المسلمين. إذا كنا نريد أن نكون سلفيين بحق مثل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين و ... فلا يجوز أبدا أن تتهمني بناء على أن فلانا ( ... ) قال في ما لستَ متأكدا أنتَ منه , وتأكد بأن الله سيحاسبك وحدك ولن تجد " من نقلتَ عنه بأنني أسرق " , لن تجده يدافع عنك أمام الله يوم القيامة . آه لو يسمعكم الناس والمسؤولون وأولياء التلاميذ والتلاميذ والإسلاميون و ... عندنا في ميلة بالجزائر , لو يسمعونكم وأنتم تتهموني بالسرقة : لا أدري ماذا سيقولون لكم بالتفصيل ؟!. ومع ذلك أنـا أكاد أجزم أنهم سيقولون لكم من ضمن ما سيقولون " عبد الحميد أستاذنا و... وإذا كان هو سارقا , فنحن كلنا سارقون "!!!. ثانيا : غريب !!!. أي عدل عندكم وأنتم تحكمون علي فقط من خلال أشخاص اتهموني بدون دليل , اتهموني بدافع الغيرة والحسد وكذا لأنني أنتقد باستمرار تعصبهم وتشددهم وتزمتهم في الدين وجرأتهم على سب العلماء والدعاة ؟! . أين هو العدل الذي من مقتضياته السماع من الطرفين ثم الحكم بعد ذلك ؟!. أما أنتم فإنكم حكمتم علي قبل أن تسمعوا مني ؟!. ثالثا : يا لهذا الزمن الغريب والعجيب !!!. الذي يكتب " حوار مع أخ سلفي " و" من حقك وليس من حقك " و" بين السلفيين والإخوان المسلمين " و "ما الذي يبقي لنا من دين إذا ضللنا كل هؤلاء ؟! " و " لمن قال بأن الأشاعرة ضالون " و " الإسلام صراط مستقيم وليس خطا مستقيما " و ... يُـتهم بأنه يخالف قوانين المنتدى , والذي يتهمني بالباطل ( وبالسرقة ) ويشتمني ويسبني , بدون أية تهمة ارتكبتُـها ... لا يوجه له ولو نصف إنذار . أي دين هذا الذي تتحدثون عنه وتسمونه " عقيدة أهل السنة والجماعة " ؟! . أهذه هي عقيدة أهل السنة عندكم ؟! أهذه مقتضياتها ؟!. ألا ما أسوأها إذا كانت هذه هي شعار منتداكم !!! .آه ثم آه ثم آه من شدة وطأة الظلم خاصة عندما يأتيك من الجهة التي لا تتوقع منها ظلما كما هو حال منتدى
" ..." الطيب المبارك الذي هو أول منتدى إسلامي دخلـتُـه في حياتي . رابعا : إقرأوا لي جميع ما نشرتموه لي حتى الآن . إقرأوه بدون خلفية سيئة , ثم انظروا هل أستحق منكم هذا الظلم والتهديد بالطرد أم لا ؟!. خامسا : أنا مستعد لأن أحجب نفسي قبل أن تحجبوني يا إخوتي الكرام . أنا أريد أن أعيش معكم في منتداكم وأنا مرفوع الرأس معززا مكرما . لو ارتكبتُ جريمة تحذرونني بسببها وتنذرونني وتخوفونني لكان موقفكم معقولا ومقبولا , وأما أنني لم أرتكب مخالفة ولا نصف مخالفة ولا ربع مخالفة ولا شبه مخالفة , ثم تظلمونني بالطريقة التي وقعت اليوم ( (6 /2 /2006 فهذا ما لا يقبله منكم لا الله ولا العدل ولا العقل ولا المنطق ولا ... ولا عقيدة أهل السنة والجماعة . سادسا : لو عرفتُ أنكم متعصبون إلى هذا الحد , والله ما كنت اتصلتُ بالمنتدى من أول يوم . أنا أتجولُ وأُبْحرُ منذ حوالي 7 شهور في حوالي 25 منتدى أغلبيتها الساحقة المشرفون عليها معتدلون والحمد لله , سواء كانوا سلفية أم لا , وحوالي 2 أو 3 فقط وجدتُها منتديات متعصبة تعصبا ممقوتا غفر الله لأصحابها مغفرة واسعة وجعلهم من أهل الجنة . وأنا في البداية لم يخطر ببالي أبدا أن يكون منتدى "....... " من المنتديات المتعصبة . يا إخواني اتقوا الظلم فإن الظلم ظلماتٌ يوم القيامة . سابعا : أيتها الإدارة : قلتم " بما أنه قد وصلت عدة شكاوى بأن هذه المواضيع مسروقة , لذا أخى الكريم نأمل تعاونك معنا ، و نحن لا نرضى بخروجك من منتدى ... , مع التحية والتقدير وفائق الإحترام " .وأنا أقول لكم : أعلق هنا فقط على الجملة " وصلت عدة شكاوى بأن هذه المواضيع مسروقة " !!!. ا- أليس من البديهيات في ديننا أن المسلم بريئ حتى تثبت إدانته ؟!. كيف غابت عنكم هذه القاعدة الدينية المشهورة والتي تعتبر من صميم عقائد المسلمين في كل زمان ومكان ؟!. ب- ثم أليس المعروف عندنا في الدين والمعلوم منه بالضرورة أن " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " ؟!. هيا ليقدم لي من اتهمني ولو عشر بينة على أنني سرقتُ موضوعا واحدا مما هو منشور في منتداكم أو على الأقل عشر موضوع أو أقل من ذلك . أليس كلامي هو العدل كل العدل ؟!. هو يقدم البينة وأنا أقسم بالله بعد ذلك على أنني ما سرقتُ موضوعا أو عشر موضوع في حياتي . بل أنا ما سرقتُ سنتيما في حياتي , وسرقةُ الفكر أخطرُ من سرقة الأموال بكثير . إنه لا يسرق المواضيع إلا سافلٌ وساقط وهابط ومن لا خلاق له ولا خوف لديه من الله ولا عنده ولو ذرة حياء من الناس أو من نفسه . جـ- ثم أخيرا ومبالغة في إقامة الحجة عليكم وبيان أنكم ظلمتوني ظلما فاحشا : أهل منتدى ... الكرام.أنا مستعد أن أتلاعن مع من اتهمني بالسرقة على صفحات منتداكم العامة أو في منتدى الشكاوى والاقتراحات: *يقول من اتهمني " والله الذي لا إله إلا هو إن عبد الحميد رميته سرق مواضيع من الغير ونسبها إلى نفسه ". * * ثم أنا أقول بعده مباشرة : " والله الذي لا إله إلا هو ما سرقتُ ولو عشر موضوع ولو 1/100 من الموضوع ولو ...". * * * ثم نبتهل إلى الله بعد ذلك أنا وإياهم ونكتب هذا على صفحات منتداكم , ونقول :" ألا لعنة الله على الكاذبين " .ما رأيكم : كلامي مقنع أم لا , وحجتي قوية أم لا ؟! أم ما زلتم مصرين على ظلمكم لي ؟!.أنتم الآن أمام خيارين : الأول : إما أن تعتذروا إلي وترجعوا الموضوعين المحذوفين إلى مكانهما وتتخذوا الموقف الإسلامي المناسب مع من قذفني بدون دليل . تقيمون العدل والحق لوجه الله وحده وتقدمون الدليل على أنكم لا تخافون في الحق لومة لائم .الثاني : وإما أن تقبلوا الملاعنة بيني وبين من قذفني بالباطل . وأنا مستعد لذلك متى شئتم .وإلا إذا رفضتم الحلين الأول والثاني معا , فمعنى ذلك أنكم مصرون على ظلمكم لي , فحسبي الله ونعم الوكيل , وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد , وسامحكم الله دنيا وآخرة , وأقول لكم عندئذ " وداعا ".أنا في الانتظار للغد مساء بإذن الله . ثامنا وأخيرا : أنا أنتظر حتى الغد بإذن الله : إذا تلقيت منكم اعتذارا وإرجاعا للرسالتين " بين السلفيين والإخوان" و" ما الذي يبقى لنا من دين ..." , فأنتم مشكورون جدا وأنا منكم وأنتم مني , وعفا الله عما سلف . وإلا إذا لم أتلق منكم شيئا أو تلقيت ما يفيد التمادي في الظلم والتعدي فإنني سأودعكم في الغد مساء بإذن الله إلى غير رجعة , وأعتبركم طردتموني بطريقة أو بأخرى , بطريقة مباشرة أم غير مباشرة . ولن أفعل بعد ذلك ما يفعله أغلبية المظلومون في دنيا الناس , أي لن أدعو عليكم ولن أقول " الله لا يسمحْ لمن ظلمني أو..." , بل سأدعو لكم كلما ذكرتكم بالخير , أنتم وكل منتدى ... .أسأل الله لكم التوفيق والسداد والصواب والإخلاص كأشخاص , وأسأل الله للمنتدى كل التقدم والرقي , وأسأل الله أن يبدل سيئاتكم حسنات وأن يجعلكم من أهل الفردوس الأعلى .وأتمنى عندئذ من كل واحد منكم أن يفكر على راحته في المستقبل : هل ظلمني أم لا ؟. وأتمني أن يعترف الواحد منكم ولو قبل موته بساعة , وإن لم يبلغ لي اعتذاره .أتمنى فقط أن يعترف بظلمه ولو بينه وبين نفسه ولو قبل أن يموت بساعة واحدة . هذه أمنية غالية جدا عندي . الله يسامحكم دنيا وآخرة آمين .والسلام عليكم وإلى اللقاء في الغد بإذن الله لأرى موقفكم وردكم ] .وقبل أن تكتمل 24 ساعة أرجعت الإدارة الموضوعين وكتبت لي ما يلي بالحرف : " الأخ الكريم عبد الحميد رميته , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وأهلا وسهلا بك في شبكة ... .إشارة إلى ما ورد في شكواك وبعد الرجوع لملفك الشخصي والتحقق من المواضيع والاطلاع عليها وقراءتها بعناية وتروي ، وجدنا أنها لا تتعارض مع قوانين الشبكة . وبناء عليه فإنه جاري إعادة كافة الموضوعات الخاصة بك إلى المنتدى العام أو الإسلامي ، كما أنه سيتم حذف كافة الإنذارات الموجهة لك .كما أننا نعتذر لك عن هذا الخطأ غير المقصود والذي لم يأت إلا حرصا على المنتدى الذي تقاطر عليه خلال الأيام الماضية بعضٌ من صعاليك الأنترنت وقاموا بنشر مواضيع مسيئة , فاختلط الأمر علينا قليلا , وفُسِّـر موضوعُـك من قبل البعض بصورة اتخذ به ذلك الإجراء الخاطىء منا . وأما بشأن ما وصلنا بأن المواضيع مسروقة , فقد طالبنا المدعي حينها بالبينة , ولكن لم يأتِ بها حتى الساعة . ولذلك لم نقم بأي تصرف أو إجراء سوى ما وضحـتُـه لك أعلاه من خطأ غير مقصود .ختاما : أكرر الاعتذار لك وأنه ليسعدنا ويشرفنا وجودك بيننا , وأسأل الله أن يجعل أعمالك وجهودك في موازين حسناتك . ولك من الجميع فائق التحية والتقدير .أخوك ومحبك…....
ثم بعد شهور كرمني المنتدى وأعطاني لقب " كاتب " , وأنا حتى الآن أنشر فيه ...و" فهرس مواضيعي" بهذا المنتدى موضوع مثبت حتى الآن في القسم العام بالمنتدى . والحمد لله أولا وأخيرا . والله أعلم بالصواب , وهو وحده الذي يدافع عن الذين آمنوا .
214- لماذا لا يضع كل أستاذ لتلميذه في علامة التقويم 15/20 مثلا ؟! : علامة التقويم هي علامة يضعها الأستاذ في النظام الجديد للتعليم في بلادنا , وفي إطار ما يسمى بإصلاح (أو إفساد ) المنظومة التربوية في الجزائر. يضعها – في كل ثلاثي - بناء على سلوك التلميذ ومشاركته في القسم وأدائه لواجباته المنزلية وللواجبات المحروسة في القسم واعتنائه بالكتب والكراريس و ... وتضاف هذه العلامة إلى علامة الفروض والاختبار وتقسم بطريقة معينة لنحصل في النهاية على معدل التلميذ خلال الثلاثي في كل مادة من المواد الدراسية .
وتلاميذ هذا الزمان تكاسلوا وتهاونوا إلى الحد الذي قلتُ معه في وقفة سابقة مع ذكريات حسنة أو سيئة " ما أبعد الفرق بين تلاميذ زمان مضى وتلاميذ هذا الزمان " , وكذا إلى الحد الآتي :
قال لي تلميذ بالثانوية منذ حوالي شهر ( فيفري 2008 م ) , قال لي وهو جاد فيما قال " يا أستاذ أنا أتعجب كثيرا
لماذا لا يضع كل أستاذ لتلميذه في علامة التقويم 15/20 مثلا ؟!. لماذا يضع الأستاذ للتلميذ أحيانا 5 أو 10 على 20 ؟!. ما الذي سيخسره الأستاذ إن تساهل مع التلميذ وأعطاه في التقويم وفي كل مرة علامة جيدة !!!.
قلتُ له " أنت جاد في سؤالك ؟! " قال " والله أنا جاد يا أستاذ "!!!.
قلتُ له " هذه كلمة جادة منك , ولكنها تصلح يا بني أن تكون نكتة لكنها نكتة لا أدري إن كانت تُضحك أم تبكي". قال " ولمَ يا أستاذ ؟! " . قلت له " إن الأستاذ يضع هذه العلامة بناء على سلوك واجتهاد التلميذ خلال الثلاثي . والأستاذ أو المعلم يجب أن يكون مربيا قبل أن يكون معلما . ومن أهم ما يلزم المعلم أو الأستاذ حتى يرضى الله عنه ثم يحبه تلاميذه والناس وكذا حتى يبارك الله له في تدريسه وتعليمه وتربيته : العدل والصدق . إن الأستاذ لا يعطي العلامات للتلميذ من جيبه . وإن الأستاذ إذا وضع للتلميذ – أي تلميذ , ومهما كان التلميذ في سلوكه واجتهاده – في التقويم 15/20 مثلا , فإنه يكون قد ظلم تلاميذ آخرين وظلمه هو كذلك وظلم المؤسسة التعليمية وظلم التعليم وظلم القوانين وظلم الناس أجمعين . إنه بذلك يظلمُ , وهو كذلك – بذلك – يكذبُ على الله ( والله بطبيعة الحال أعلم بحال التلميذ من علمه هو بنفسه ) ويكذبُ على التلميذ وعلى وليه وعلى زملائه والإداريين والأساتذة وعلى المؤسسة التعليمية وعلى مديرية التربية وعلى وزارة التربية وعلى الحكومة وعلى رئاسة الجمهورية ويكذبُ على الشجر والحجر ويكذبُ على الأرض والسماء وعلى ... ".
ثم أضفتُ قائلا " أعرفتَ يا هذا لماذا لا يفعلُ الأستاذُ ما تريدهُ أنتَ منه ؟!".والله أعلم بالصواب . نسأل الله أن يهدينا وأن يهدي تلاميذنا وأن يصلح أحوال التعليم في العالم العربي والإسلامي آمين . 215-لستُ مائعا ولا منحلا والحمدُ لله : عندما نشرتُ موضوعا عن حكم الإسلام في سماع الموسيقى ثار بعض الإخوة ضدي في أكثر من منتدى إسلامي متهمين إياي بأنني مائع ومنحل . وعندئذ قلتُ لهم :
1-أنا فقط أتحدث عن حكم الموسيقى الهادئة والمصاحبة لكلام نظيف , بأنها مسألة خلافية بين الفقهاء , وبأنها ستبقى كذلك وإلى يوم القيامة مهما تعصب المتعصبون . لقد تعصب قبلهم ناس في زمن مضى وبقيت المسألة خلافية , ويتعصبون هم اليوم ثم ستبقى المسألة بعد ذلك خلافية . هذا فقط الذي قصدتُـه .
2- وأما اتهامي بأنني مائع ومنحل ومفرط في دين الله أو معتدي على حدود الله أو كما قال لي أكثر من أخ
( سامحهم الله جميعا دنيا وآخرة ) " أنت ضال ومضل , وفاسق وفاجر , ومبتدع , وسيء جدا , وما رأيتُ أخبث منك في حياتي , ولا رأيتُ أسوأ منك في حياتي , وقاتلك الله يا عبد الحميد , وقبحك الله , وأسأل الله أن ينتقم منك يا رميته دنيا وآخرة و..." ( وما لم أذكره مما قالوا لي هو أكثر بكثير مما ذكرتُ , كل ذلك لأنني قلتُ بأن بعض العلماء أباحوا السماع إلى الموسيقى بشروط ) . قلتُ : وأما اتهامي بكل ذلك فوالله لن يقدم أحد المتعصبين على ذلك ولو 1/10 دليل أو شبه دليل أو نصف دليل . والغريب أنني أُتهم بالباطل وتُـلصق بي العيوب السبعة (كما يقولون ) ثم يُـطلبُ مني أن أسكتَ ولا أدافعَ عن نفسي , وإلا قيل لي " أنت تزكي نفسك , وهذا قد يبطل عملك" !!!. أي أنهم هم يسبون ويسخرون ويحذرون ويتهمون و ...كل ذلك حرام عليهم , ومع ذلك لا تهتز لذلك ولو شعرة من بدن الواحد منهم , ثم مطلوب مني أنا أن لا أرد وإلا فأنا مزكي لنفسي . أي منطق هذا وأي دين هذا ؟!.
أنا لن أسب من سبني ولن أرد على السيئة بـمثلها أبدا , مع أن ذلك جائز لي شرعا . إنني لا أقبل أن أسيئ إلى أخ مسلم أبدا حتى ولو قال لي ما قال وفعل معي ما فعل , ولكن في المقابل أنا لستُ مستعدا للسكوت باستمرار عن الدفاع عن نفسي. أسكت أحيانا وأُعرض عمن آذاني على اعتبار أن الإعراض أحسنُ جواب له , ولكنني لا أسكتُ دوما . أنا أدافعُ عن نفسي بالحق وبالأدب وبالخلق . هذا حقي في كل الشرائع : شريعة الله , أو في القوانين والشرائع الأرضية .
3- أنا والله عف اليد مثلا , والأدلة على ذلك كثيرة جدا منها أنني أرقي منذ 23 سنة ورقيت حتى الآن حوالي 14 ألف شخصا وما أخذتُ ولو سنتيما واحدا من أحد . هذا مع أن أكثر من 50 % من الرقاة في الجزائر كاذبون وسارقون لأموال الناس بالباطل , وهم يكرهونني لأنني لا آخذ مالا وهم يأخذون , لا بل هم يسرقون بأتم معنى الكلمة للسرقة . وأغلبهم بنوا ديارا واشتروا سيارات وجمعوا الأموال الطائلة بالكذب على الناس وسرقة أموالهم والعياذ بالله .
4- أنا والله عف البصر والفرج . وهذا يعرفه عني كل من يعرفني هنا في الجزائر . إقرأوا لي إن شئتم على سبيل المثال " وقفات مع ذكريات لها صلة بالمرأة " و" وقفات مع ذكريات حسنة أو سيئة " و.... واقرأوا لي بشكل عام مواضيعي عن المرأة . والله إنني كنتُ الوحيد في الابتدائي وفي المتوسط وفي الثانوي ( من زملائي ) الذي لا يخالط النساء أبدا , ولكن الواحدة منهن إذا صادفـتْـها أية مشكلة فإنها لن تأتي إلا إلى شخص واحد تستشيره , هو أنا . والتلاميذ كانوا ينادوني من الصغر " يا شيخ " مع أنني زميلهم . يقولون لي " شيخ " من شدة الاحترام والتقدير .
5- أنا والله لا أسمع الموسيقى الهادئة إلا نادرا ومع أناشيد دينية قليلة جدا , ولكن أغلب ما أسمعه من الأناشيد هو بدون إيقاع . وأما الغناء الساقط الذي يسمعه أغلبية الناس ( بموسيقى صاخبة أو بكلام لا يليق ) والذي يشكل أغلبية الغناء في الدنيا اليوم , أنا أعتبره حراما بلا خلاف بين عالمين , وأنا لا أسمعه أبدا أبدا أبدا .
6- أنا لا أصافح النساء منذ 1975 م وحتى اليوم , ومن باب أولى أنا ما قبَّـلتُ امرأة أجنبية في حياتي ولا ارتكبتُ معها شيئا من مقدمات الزنا . والنساء يحببني كثيرا بسبب تديني وبسبب حسن معاملتي لهن , ويحبني الرجل قبل أن تحبني زوجته ( في الله ثم في الله ثم في الله " , ويحبني الرجل قبل أن تحبني ابنته , ويحبني الرجل قبل أن تحبني أخته و...
7- والله أنا أحفظ القرآن منذ 23 سنة , وأنا أراجعه باستمرار , وأقرأ في كل يوم وردا متكونا من أحزاب وأحزاب , أقرأها في كل يوم وعن ظهر قلب وبسهولة ويسر والحمد لله . قلبي طيب بإذن الله ونظيف , وأنا سعيد جدا مع تلاميذي ومع زوجتي وأولادي ومع عامة الناس الذين يحبونني ويحترموني ويقدرونني إلى حد كبير والحمد لله رب العالمين .
8- أنا والله قلبي بإذن الله سليم , ومنه أنا لا أنام ليلة في حياتي خاصة منذ حوالي 20 سنة , إلا وأنا متأكد من نفسي بأنني بإذن الله لا أحمل في قلبي غلا ولا غشا ولا حقدا لواحد من المسلمين . أنام في كل ليلة وأنا أدعو لكل من آذاني بخيري الدنيا والآخرة , وأقول دوما " يا الله إنني سامحتُ كل من آذاني من المسلمين . وإنني أسألك يا الله أن ترضى عنهم جميعا وأن تبدل سيئاتهم حسنات وأن تغفر لهم وترحمهم وتهديهم وترزقهم وتعافيهم , وأن تنصر الإسلام بي وبهم وأن تجعلني وإياهم من أهل الفردوس الأعلى " . وفي الكثير من الأحيان أذكر في صلواتي من آذاني بأسمائهم " ... ... ... ... " , والقائمة طويلة .
9- والله أنا عفٌّ بشكل عام خاصة في سمعي وعيني , حتى أن من يسمع الغناء الساقط في السوق ويبيع أشرطة وأقراص الغناء المائع والمنحل , عندما أقتربُ منه أو عندما يراني من بعيد يطفئ في الغالب الجهاز أو ينقص على الأقل الصوت احتراما لي . وحتى شارب الخمر عندما أقترب منه يخبئ زجاجة الخمر ويتوقف عن الكلام الفاحش والبذييء الذي كان يقوله , يتوقف بطبيعة الحال احتراما وتقديرا لي . يتوقف ويقول لصاحبه " أسكت , الأستاذ ... آت " .
10- أنا والله عف اللسان , ومنه ما نطقتُ بالكفر في حياتي ولو نصف مرة , ولا قلتُ كلمة فاحشة أو بذيئة ولو مرة واحدة في حياتي مع أن زملائي في الصغر كان أغلبيتهم يتكلم الكلام الفاحش كأنه شربة ماء , بل إن البعض من زملائي في التعليم اليوم مازالوا يقولون الكلام الفاحش بين الحين والآخر , ولكن يستحيل أن يفعلوا ذلك أمامي . وإذا فعلوا مرة , فإن الذي يحدث عجيبٌ والحمد لله , واقرأوا إن شئتم موضوعي " كلمة فاحشة في الحمام " , واقرأوا لي كذلك موضوع " مع الكلمة الفاحشة " المنشور في المنتدى .
هذا ولو أردتُ أن أزيد لزدتُ الكثير والكثير , ولكنني أكتفي بما ذكرتُ , وأسأل الله لي ولكم جميعا الصواب والإخلاص في القول والعمل .
ومما تقدم أقول " لا داعي بعد هذا الذي أشرتُ إليه أن يأتي أحد السبابين والشاتمين ليزايد علي ويبقى يتهمني بالميوعة والانحلال بدون دليل ولا حجة ولا برهان " .
والله أعلى وأعلم . وفقني الله وإياكم لكل خير .
216- الآن فقط عرفت أين تقع المعدة !!! : كل واحد منا يعرف من الحياة والكون وعن الإنسان , يعرف شيئا وتغيب عنه أشياء . هكذا خلقنا الله تعالى لحكم نعلم البعض منها ونجهل البعض الآخر . وربما خلقنا الله كذلك حتى يتواضع الإنسان مع نفسه ومع الله ومع بقية البشر , ولا يغتر ولا يتفاخر ولا يتباهى بعلمه ليصبح
( ربما ) في يوم الأيام يدعي ويزعم أنه يعلم كل شيء وأنه بكل شيء عليم ( أستغفر الله ) ( هذه صفة خاصة بالله وحده , ولا تجوز إلا له هو ) .
كنت من سنوات وسنوات أسمع الناس يتحدثون عن المعدة وعن أوجاعها وآلامها وأمراضها و ... ولكنني كنت لا أعرف أين تقع المعدة من جسم الإنسان ؟. نعم درستُ العلوم الطبيعية من قبل , ولكنني مع الوقت نسيتُ الكثير مما درست في هذه المادة . وكان يمكن أن أسأل غيري " أين تقع المعدة ؟" , ومع ذلك ما سألتُ , ربما لأنني لم أضطر للسؤال . وفي يوم من الأيام ( حوالي عام 2000 م ) , أصبت بمرض بسيط في إحدى رجلي , وعندما استشرت الأطباء قالوا لي بأنه التهاب بسيط جدا في المفاصل . أعطوني الدواء المناسب فتناولته , ولكنني , ولأنني كنت من محبي المطالعة في كتب طب الأعشاب , فإنني قرأت في كتاب من ضمن عشرات الكتب التي قرأتها في طب الأعشاب ( خلال حوالي سنة واحدة ) , قرأت وصفة مفيدة ( وبالفعل أفادتني كثيرا ) لالتهاب المفاصل . وقوام الوصفة شرب كمية من عصير الليمون خلال شهر لرفع رصيد الفيتامين ( ج ) في الجسد والعظام . وفي الأيام الأخيرة من هذه ال 30 يوما ( وكانت من أيام رمضان ) , تناولت كمية زائدة من العصير في وقت قصير ( بين الفطور وبعد التراويح ) , فأحسست فجأة بألم حاد في جهة ما من جسدي . ولأنني أعلم أن الإكثار من تناول عصير الليمون قد يؤدي إلى أوجاع في المعدة , فعندئذ وعندئذ فقط عرفت مكان المعدة من جسدي .
قلت لزوجتي في ذلك الحين مبتسما " الآن فقط يا زوجتي العزيزة عرفت أين تقع معدتي ؟!!!" .
والله أعلم , وهو وحده الشافي أولا وأخيرا .
217- قال لي " على ماذا تشكرني ؟ : بعد أن انتقدني أحد المتعصبين في منتدى من المنتديات , انتقدني بشدة لأنني معتدل وهو متعصب . انتقدني لأنه يريدني أن أتعصب مثله وإلا لم يرض عني , ووصفني بما لا يليق , واتهمني بما ليس في , وألصق بي العيوب المختلفة . بعدها قلت له " بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ونفع الله وبك وجعلك الله من أهل الجنة آمين " . ودعوت له إلى جانب ذلك بدعوات أخرى .
ولما كانت عادة أغلبية الناس أن من سبك تسبه ومن سخر منك تسخر منه ومن حذَّر منك تحذِّر منه و ... أي أن الناس تعودوا على مقابلة السيئة بمثلها ( وهو أمر جائز ) أو بأكثر منها ( والزيادة حرام ) , فإن هذا الأخ الكريم لم يفهم كيف أنه انتقدني بشدة وأنا شكرتُـه ودعوتُ له بالخير , لم يفهم كيف أنني قابلتُ سيئته بحسنة . لذلك فإنه تعجب ورد علي قائلا " آمين , شكرا لك أخي على دعواتك لي بالخير , ولكن لماذا أنت تشكرني ؟!" , فقلتُ له " أنا أشكرك على النصيحة التي وإن لم أقتنع بها إلا أنني أعرف أن نيتك حسنة وأنت تقصد وتريد الخير لي , ومنه فأنا أشكرك على ذلك شكرا جزيلا " .
218- " والله يا أستاذ 32 سنة من عمري كانت كلها علي لا لي "!!! : اتصلت بي طبيبة منذ حوالي 20 سنة من أجل طلب النصيحة أو من أجل أن أرقيها . والمرأة كانت في نظري تحتاج لمن ينصحها لا لمن يرقيها ( كما فهمتُ منها بعد أن كلمتني من خلال الهاتف لدقائق , ثم بعد أن أعطيتُـها موعدا من أجل رقية) . سمعتُ منها قبل أن أرقيها , وقدمتُ لها النصائح والتوجيهات المناسبة , ثم رقيتُـها فقط من أجل أن أُطيبَ خاطرها , لأنها كانت متعلقة بالرقية الشرعية كل التعلق . المرأة كانت تعاني من ظروف عائلية واجتماعية صعبة بسبب أن أمها ماتت وتزوج أبوها بامرأة أخرى أصبح يعاملها المعاملة الأطيب وأهمل الاهتمام بأولاده من امرأته الأولى ومنهم هذه الطبيبة . وحتى الزوجة الثانية أصبح اهتمامها الأكبر بنفسها وزوجها , ولكنها في المقابل كانت تسيئ معاملة أولاد زوجها وبناته من المرأة الأولى ومنهم هذه الطبيبة . ومن ضمن النصائح التي قدمتها للطبيبة مع بداية حديثي معها " تحدثي , وخالطي , وتفاءلي , وانظري إلى من هو دونك في شؤون الدنيا , وإلى من هو فوقك في مسائل الدين , واشغلي وقتك الفارغ بما ينفع من أمور الدين والدنيا , وقو صلتك بالله من خلال الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن و…وانظري إلى ما هو حسن في الحياة ولا تنظري إلى ما هو سيء , وفكري في الحاضر والمستقبل أكثير من تفكيرك في الماضي خاصة السيئ منه , وليكن عندك أمل كبير في الله وثقة كبيرة في الله وحسن ظن كبير في الله , و… اضحكي للحياة تضحك لك الحياة وكوني جميلة تري الوجود جميلا و…" , ثم قلتُ لها من ضمن ما قلتُ لها " ولا تنسي أن الحياة يومان : يوم لك ويوم عليك , والرياح لا تجري دوما لنا كما تشتهي السفن أو كما نشتهي نحنُ , و…" , فقاطعتني معترضة " والله يا أستاذ إن 32 سنة من عمري كانت كلها علي لا لي "!!!. قلتُ لها " والله يا حكيمة أو يا طبيبة إنك مخطئة مهما كانت نيتك حسنة , وإن هذا الذي تقولين لا يدعو إليه إلا الجهل بالدين والتشاؤم وعدم شكر الله على نعمه وقلة الرضا بقضاء الله وقدره و…" , " إن كل واحد منا لو حاسب نفسه حسابا يسيرا أو عسيرا لوجد بأن الله أعطاه أكثر مما حرمه , وأنه أحسن وأفضل من الكثير من خلق الله , وأن نعم الله عليه لا تعد ولا تحصى و…".
اللهم إذا أنعمتَ علينا فاجعلنا من الشاكرين , وإذا ابتليتنا فاجعلنا من الصابرين , آمين .
219- عن الخل بالكحول ( 6 0 ) الذي يباع عندنا في الأسواق الجزائرية : يوجد عندنا في الأسواق الجزائرية نوعان من الخل : أحدهما 6 0 والآخر 12 0 . وال 6 درجات أو 12 درجة هي الدرجة الحمضية للخل , وهي عبارة عن كتلة الحمض في 100 غ من محلول الحمض . ومنه فالخل 6 درجات معناه أن كل 100 غ منه تحتوي على 6 غ من حمض الخل الصافي , والخل الآخر 12 درجة معناه أن كل 100 غ منه تحتوي على 12 غ من حمض الخل الصافي . ومنه فإن ال 6 درجات مثلا تشير إلى الدرجة الحمضية لهذا الخل , أو تشير إلى تركيز الكحول في الخمر لكن قبل أن يتحول الخمر إلى خل , عن طريق تفاعل كيميائي . وال 6 درجات ليس معناها أبدا أبدا أبدا أنها نسبة الكحول الموجود في هذا الخل , وإلا ( أي لو وُجد كحول في الخل ) لأصبح الخل عندئذ حراما شربه أو تناوله مع أية أكلة من الأكلات .
نكتة 1 : كان البعض من إخواني أو زملائي الطلبة في جامعة قسنطينة في عام 1976 م , كانوا عندما يرونني آكل في مطعم الجامعة " السلطة " التي فيها كمية من الخل بطبيعة الحال ( كما جردت العادة عند أغلبية الناس في صنع السلطة ) , كانوا يقولون لي " يا عبد الحميد لا تأكل السلطة لأنها تحتوي على خل وهذا الخل ( الذي يباع في بلدنا ) بالذات حرام لأنه فيه نسبة من الكحول " , ثم يضيفون قائلين وموضحين " أنظر ألا ترى إلى قارورة الخل , أليس مكتوبا عليها ( خل بالكحول ) " ؟!!!.
وكنتُ أقول لهم " يا إخواني !. إن الخل يُـصنع عادة من الخمر , لكن عن طريق تفاعل كيميائي يتحول معه الخمر الخبيث إلى خل طيب . وأما ال 6 درجات فهي الدرجة الحمضية للخل , أو على الأقل هي تركيز الكحول في الخمر لكن قبل أن يتحول الخمر إلى خل" , ثم أضيف " ولقد أجريتُ أنا وبعض الأساتذة والطلبة تجاربَ علمية وكيميائية على هذا الخل , وتأكدنا في النهاية بما لا يدع أي مجال للشك بإذن الله بأن هذا الخل لا يحتوي الآن على أية قطرة من الكحول" .
نكتة 2 : وكان البعض من الطلبة يضيفون " ولكن ما رأيك يا عبد الحميد في أن بعض الأشخاص شربوا قارورة كاملة من الخل , فأصيبوا بالدوخة .أليس هذا دليلا قويا على أن الخل فيه كحول وأنه مسكر , لذلك من شربه سكر فأصيب بالدوخة "!!!؟.
وكنت أجيبهم مبتسما " هذه نكتة يا إخواني !. إن هذا الذي تقولون لا يشبه الدليل ولا الحجة ولا البرهان ولا ... لا من قريب ولا من بعيد , ومنه فهو ليس قويا ولا ضعيفا ولا ضعيفا جدا , بل هو لا دليل !. إن الأصل في الأشياء الإباحة , والتحريم لا يقول في الدين على الهوى ولا على الوهم ولا بهذه الطريقة الفوضوية ... ثم إن الذي يشرب كمية كبيرة من العسل أو الزيت أو ... يمكن جدا أن يُـصاب بالدوخة بسبب الإكثار من تناول الحلال لا بسبب تناول مسكر حرام . إن هذه الدوخة التي أنتم تتحدثون عنها لا علاقة لها أبدا بالكحول ولا بالخمر ولا بالحرام . والله أعلى وأعلم .
220- قالت لي " ظننتكَ أستاذ علوم شرعية لا فيزيائية " !!! : فقلتُ لها " عشرات أو مئات الناس يخطئون ويظنونني لأول وهلة أستاذ علوم إسلامية . وأنا أقول بأن الخير في كل الأساتذة بإذن الله مهما كان اختصاصهم , ولكنني أعتز أكثر لأنني أستاذ علوم فيزيائية لا أستاذ علوم شرعية , لجملة أسباب يمكن أن أذكر منها سببين أساسيين :
ا- أن حديثي مع التلاميذ عن الدين من أجل تربيتهم , هو تطوع مني أو شبه تطوع , وهو ليس واجبا
علي قانونا , وأما بالنسبة لأستاذ العلوم الشرعية فإن حديثه عن الدين وعن الإسلام مع التلاميذ يدخل في صميم واجباته القانونية .
ب- حديثي مع التلاميذ عن الدين والشرع وكذا النصح والتوجيه الدائمان مني للتلاميذ يكلفني عادة الكثير من التضحيات , ويتطلب مني بذل الكثير من الجهد والوقت والمال , ويصيبني بالكثير من الأذى من طرف بعض التلاميذ وبعض الأولياء وبعض المسئولين و ...
وللسبب الأول والثاني أظن ( ولم أجزم ) أن أجري عند الله في النهاية ربما سيكون أعظم من أجر أستاذ العلوم الإسلامية , وكذا استعداد التلميذ للتأثر بتوجيهي وللتجاوب مع نصائحي سيكون أعظم بإذن الله تبارك وتعالى . هذا فضلا عن أن العلوم الشرعية والفيزيائية ( عندي وفي نظري) أخوان , ومنه فإنني أقول للتلاميذ دوما " الإسلامُ علمني العقل والمنطق , والعلوم الفيزيائية كذلك علمتني العقل والمنطق ". ومع ذلك يمكن أن أضيف على ما قلتُ آنفا : العلم بالدين والحديث عن الإسلام والدعوة إليه و ... هي كلها في متناولنا جميعا ( أي جميع المسلمين ) إن اجتهدنا كما ينبغي وقدمنا الأسباب المناسبة , وهي ليست أبدا حكرا على من تخرج من جامعة إسلامية أو تخصص في دراسة ثم تدريس العلوم الشرعية . كل واحد منا يمكن أن يصبح عالما في الدين أو داعية إسلاميا , أو على الأقل عنده رصيد لا بأس به من علوم الدين والإسلام مهما كان تخصصه الدنيوي , والله أعلم .

ليست هناك تعليقات: