الثلاثاء، 17 يونيو 2008

وقفات مع ذكريات ( من 86 إلى 90 ) :

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

86- مما له صلة بالغش من جديد :
لو تتاحُ الفرصة للكثير من المعلمين أو الأساتذة من أجل الكتابة عن حوادث غش التلاميذ في الامتحانات لكتبَ هؤلاء المربون الكثيرَ والكثيرَ مما يـُضحِكُ ويُبكي في نفس الوقت .
ومن ذلك :
1-التلميذُ الذي أضبطهُ يغشُّ من ورقة أتى بها معه من منزله فآخذ منه الورقة وأُخرجُه من قاعة الامتحان ( حتى أتجنب كتابة تقرير عنه ) , فيعترضُ علي التلميذُ الغاشُّ قائلا : " يا أستاذ ما زلنا مع الـ 10 دقائق الأولى من الحصة فقط !" , وكأن الغشَّ في هذه الفترة الأولى من وقت الامتحان جائز ومباح ٌ.
2-يقول لي التلاميذُ " لماذا يا أستاذ تمنعنا من أن نتعاون فيما بيننا على ..." , ولا يُكملون الجملةَ , لأن التعاونَ الذي يريدون هو تعاونٌ على الإثم والعدوان لا على البر والتقوى .
3- يقول لي التلميذُ " يا أستاذ أنا تكلمتُ فقط ولم أنقل من وثيقة معينة !" , وكأن الغشَّ فقط هو النقلُ من وثيقة .
4- في مرة من المرات كنتُ أحرسُ التلاميذَ في امتحان ما , وأثناءَ الحراسةِ وزَّعتُ حلوى ( من جيبي وعلى حسابي الخاص) على كل تلاميذ الفوج المحروس . وعندما وصلتُ عندَ تلميذ ما قال لي بلهجة تجمع بين الجد والهزل في نفس الوقت" يا أستاذ , رجاء اتركني أغش ثم لا بأس أن لا تعطيني الحلوى !!!".
5- تلميذان حريصان جدا على الغش منعتُهما من الغش مع كل محاولاتهما , وفجأة رأيتُ كلا منهما يأكل ورقة الأوساخ – شعرَ بذلك أم لم يشعرْ- التي كانت بيده , ثم ...لا أدري بعد ذلك إن بلع الآكل الورقةَ أم أنه رماها بدون أن يبلعَـها.
6- تلميذةٌ ترمي ورقة لزميلتها في القسم أثناء الامتحان , وعندما أسبقها إلى الورقة وأقرأها أجد أنها كتبت لزميلتها " أعطني الجواب عن أي سؤال أجبتِ عنه أنتِ !!!".
7- دخلتُ قسما من الأقسام لأحرسَه في امتحان ما , وبمجردِ رؤيةِ التلاميذِ لي وأنا آت من بعيد تصايحَ البعضُ منهم قائلين وهم متأسفين " عندما يدخلُ الأستاذُ رميته إلى القسمِ يخرجُ منه في الحين شياطينُ الغش ؟!". وهي مبالغة كبيرة من التلاميذ مبعثُـها انزعاجُهم من تشددي معهم في الحراسة أثناء الامتحانات .
نسأل الله أن يحفظنا وأن يقوينا على أنفسنا وعلى الشيطان آمين.

87-بعض الرقاة كاذبون أو جاهلون :
اتصل بي منذ سنوات أهل رجل ( متزوج وله أولاد ) يقولون بأن حالته النفسية سيئة جدا وأنه يعاني من سنوات من القلق والخلعة والوسواس وقلة النوم والصداع والأحلام المزعجة و... وقالوا بأن فلانا رقاه مرات ومرات خلال سنوات وفي كل مرة يؤكد له بأنه مازال لم يتخلص من كل
" السحر " الذي عُمِل له من طرف بعض الأقارب بدافع الغيرة والحسد . قلت له :"من أجل ماذا عُمل لك السحر؟!" قال :" من أجل أن لا أجد شغلا وأبقى عاطلا ا!". سمعت منه أمام بيتي بالتفصيل خلال حوالي 15 دقيقة , وتبين لي أنه ليس به شيء الآن وأنه لم يكن به شيء من السحر في يوم من الأيام . وملخص الحكاية هو أنه كان عاطلا عن العمل منذ سنوات فأسر له البعض من أهله بأنه يمكن أن يكون مسحورا لذلك لم يجد عملا , فصدَّق ذلك وذهب عند راق جاهل فثـبَّتَ لهُ في رأسه هذه النكتة أو هذه الفكرة بدون دليل ولا برهان ( مع ملاحظة أن الرجل وجد منذ أكثر من عام شغلا طيبا يضمن به الرزق الطيب له ولأهله , ومع ذلك مازال الراقي يخبره بأنه مازال مسحورا !) . وبسبب ما أدخله الراقي في رأسه خاف الرجل ونتج عن خوفه ما يعاني منه من سنوات من قلق وخلعة ووسواس وقلة نوم وصداع وأحلام مزعجة و...قلت له " أنت لا تحتاج إلى أية رقية لأنه ليس بك شيء .وأنت لن تُشفى إلا بعد أن تقتنع بأنك لست مسحورا,فإذا اقتنعت بذلك شُفيت حتما بإذن الله"
حاول الإلحاح فأصررتُ على الرفضِ وقلت له: " أنا أقنعك الآن بأنه ليس بك شيء وأنصحك بالعمل ببعض النصائح والتوجيهات وأعطيك مهلة 3 أيام , فإذا لم تشف مما تعاني منه أعدك بأنني سأرقيك عندئذ ".مضت ال 3 أيام ورجع الشخص إلى وهو فرح جدا , ومخبرا إياي بأنه شفي تماما مما كان يعاني منه والحمد لله رب العالمين.

88 – كلُّ شيء بمقابل مادي :
نتيجة جهل الناس بالدين وكذا نتيجة ضعف إيمانهم بالله أصبحوا لا يكاد يعرفون "وجه الله وابتغاء الدار الآخرة " , وأصبح الذي يفعلُ الخيرَ مع الناس لوجه الله يعتبره بعضُ الناسِ (أو يكادون) ساذجا أو مغفلا أو قليلَ الفهم أو ناقصَ النضج أو ... وإلا اعتبروه يتظاهرُ فقط بأنه يفعلُ الخيرَ لوجه الله , وهو في حقيقة الأمر يفعلُ الخير مع الغير طلبا لمقابل مادي يقدمونه لهم بعد ذلك .
كنتُ اليوم منتقلا عبر الحافلة من مكان إلى آخر مع مجموعة من الناس – رجالا ونساء – وعند نزولي من الحافلة دفعتُ تكلفةَ السفرِ القصير عني وعن الرجلِ الذي كان يجلسُ بجانبي ( لم أرَ وجهه ولا أعرفُ شيـئا عنه ) , كما كنتُ أفعل في بعض الأحيان . هذا مع 3 ملاحظات :
الأولى : التكلفة المادية هي عبارة عن مبلغ بسيط , لأن مسافة السفر قصيرة .
الثانية : أفعلُ هذا مع الغير لوجه الله بين الحين والآخر بطريقة عفوية تلقائية .
الثالثة : أفعلُ هذا مع الرجال أو مع نساء أعرفهن وتعرفنني , أما من لا أعرفـهن ولا يعرفنني فلا أقتربُ منهن حتى لا يُحمل سلوكي هذا المحمل السيئ.
ولأن الناس تعودوا على أن كل شيء بمقابل مادي , فإنني عندما نزلتُ من الحافلة لحقني ذلك الشخصُ وهو يناديني " يا شيخ , يا شيخ !" , وعندما استدرتُ خلفي وجدتُـه يقول لي " يا شيخ , أنا أعمل في الولاية , فإن أردتَ في يوم من الأيام أيةَ خدمة من الولاية فاتصل بي بدون أي تردد وسوف تجدني تحت التصرف بإذن الله !".
أسأل الله لي ولكم ولهذا الشخص الصواب والإخلاص لله في كل أقوالنا وأفعالنا آمين .

89- كذبة مفضوحة :
أتاني شاب- يعاني من مرض عضوي - منذ أسابيع وقال لي :" أريد رقية " قلت
" من أجل ماذا ؟ " قال: "من أجل التخلص من سحر أكلته من سنوات طويلة " , قلت : "وما الدليل على السحر ؟! " , قال " الراقي قدم لي عليه دليلا قطعيا " , قلت: "وما هو ؟!" , قال:" إنه أخرج لي السحر في كأس مملوء بالشخشوخة وبشيء أسود صُنع السحر من خلاله ووُضع في هذه الشخشوخة !" . قلت له متعجبا "سبحان الله ! كيف يحدث ذلك وأنتَ لم يقع لك إسهال ولا قيء ولا عُملت لك عملية جراحية!" "كيف بالله عليك ؟! أين هو عقلك وأين عقول أهلك الذي حضروا معك عند هذا المشعوذ الكذاب حتى تصدقوا مثل هذه الكذبة المفضوحة والبايخة ". والله أعلى وأعلم .

90- بعضُ النسيان خيرٌ :
هذا كلامٌ ينطبق على مصائب الدنيا وهمومها التي لولا نسياننا لها لعشنا حياتنا الدنيا وكأننا أمواتٌ . من رحمة الله بنا أننا ننسى أنه مات لنا عزيزٌ مثلُ أب أو أم أو أخ أو أخت أو زوج أو زوجة أو... وإلا , أي لو بقينا نتذكرُ موتَ العزيزِ الذي ماتَ لتوقفنا عن الأكل والشرب والنوم والدخول والخروج والبيع والشراء ومعاشرة النساء والدراسة والعمل وطلب العلم والترفيه و...وعندئذ يتوفانا اللهُ بعد أيام فقط من موتِ من مات لنا , ثم خلال أسابيع أو شهور أو... تتوقف الحياة والعياذ بالله تعالى .
في صبيحة ( قبيل الساعة الثامنة ) يوم من الأيام الأخيرة من شهر جانفي 1989 م اتصل بي طبيبٌ من مستشفى مدينة سكيكدة ليخبرني بأن أمي ماتت منذ ساعتين داخل المستشفى. ماتت وحدها للأسف الشديد ( بسبب ضعف في الكلى ) , لأن المسؤولين عن المستشفى منعوا خالتي – قبل ذلك بيوم - من المبيت مع أمي في المستشفى لتعتني بها . اتصلتُ بأهلي في القل ثم التقينا أنا وإياهم في سكيكدة لنأخذ الأم لنغسلها ونكفنها ونصلي عليها في "بني زيد" , ثم ندفنها بعد ذلك بجانب أبي بـ" كاف الشفرة" على بعد 1.5 كلم من بني زيد .
وعندما أخذناها من المستشفى في السيارة نحو " بني زيد" كان أحد إخوتي في الجزء الأمامي من السيارة , وأنا كنتُ مع أمي في الخلف . وكنتُ طيلة الرحلة من سكيكدة إلى بني زيد , كنتُ وحدي مع أمي : أنزع الغطاء باستمرار عن رأسها وأقبلها وأبكي بالدموع الغزيرة [ والحمد لله , لقد كنتُ عزيزا على أمي , وماتت وهي راضية عني كما كان حالي مع أبي قبل وعند موته , قبل موت أمي بعامين ]. أُغطي وجهَها ثم أكشفُه لأُقبله وأبكي من جديد . بقي حالي كذلك حتى وصلتُ عند أهلي في بني زيد حيث كانوا بانتظاري أنا وأخي
" الطاهر". كنتُ أبكي وأقول لنفسي" ما قيمة الحياة الدنيا بعد أمي ؟!. يا عبد الحميد بطنُ الأرض أولى لك من ظهرها بعد وفاة أمك ؟!. يا عبد الحميد لا فائدة – بعد اليوم – من الأكل أو الشرب أو العمل أو النوم أو الرياضة أو الكتابة أو القراءة أو الترفيه أو معاشرة النساء أو ...يا عبد الحميد إن كنتَ تحبُّ أمك فمُت أنتَ بموتها ولا تعشْ بعد موتها يوما واحدا...!!!".كنتُ أخاطبُ نفسي هكذا , ولكنني بعد أيام قليلة نسيتُ , ويستحبُّ أن أنسى . يستحسنُ أن أنسى قليلا حتى أستطيع أن أُعمر الحياةَ الدنيا التي خلقني الله لأكون خليفة له عليها . لقد ماتَ والدا أمي , وعاشتْ أمي وأكلتْ وشربت ودخلت وخرجت وباعت واشترت ونامت واستيقظت وتزوجت وولدت و... وهكذا تموتُ أمي ولكنني أبقى أنا وأعيش وآكل وأشرب وأدخل وأخرج وأنام وأستيقظ وأعمل وأطلب العلم وأبيع وأشتري وأتزوج وأربي أولادا , ثم أموتُ أنا ويعيش أولادي بإذن الله , وهكذا... هي الحياة.
إذن بعضُ النسيانِ للموتِ خيرٌ , ولكن ليس كلُّ النسيان خيرا . إن النسيانَ المحمودَ هو الذي يساعدنا على العمل لدنيانا وكأننا نعيش أبدا , ولكن لا يجوز أن ننسى الموتَ تماما , حتى نبقى دوما نعمل لآخرتنا وكأننا نموتُ غدا.
اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة آمين .

ليست هناك تعليقات: